صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
09 نوفمبر 2017
لجنة الحقوق والحريات تستمع الى وزيرة المرأة و الأسرة و الطفولة
 
عقدت لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بعد ظهر يوم الخميس 9 نوفمبر2017 جلسة استماع الى وزيرة المرأة و الأسرة والطفولة حول مشروع قانون أساسي عدد 71 لسنة 2017 يتعلق بالموافقة على انضمام الجمهورية التونسية إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشان حماية الأطفال من الاستغلال و الاعتداء الجنسي.
وأكدت الوزيرة أهمية المصادقة على الاتفاقية المذكورة في دعم المنظومة القانونية التونسية المتعلقة بحماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي. وبينت أن هذه الاتفاقية ستمكن من اتخاذ التدابير التشريعية الملائمة لمنع جميع أشكال الاستغلال والاعتداء الجنسي على الأطفال و ضمان حصولهم وفق قدراتهم الذهنية على المعلومات الكافية حول هذه الظاهرة وسبل حماية أنفسهم ، بالإضافة الى مزيد التعريف بالقوانين المتعلقة بجرائم الاعتداءات الجنسية وتنظيم الحملات التوعوية و التحسيسية في هذا المجال.
وأضافت أن هذه الاتفاقية تهدف إلى دعم قدرات العاملين مع الأطفال في جميع القطاعات ذات العلاقة بحمايتهم وضمان حقوقهم إلى جانب تطوير المعرفة حول الاستغلال والاعتداء الجنسي على الأطفال.
وأشارت الى استراتيجية الوزارة لدعم رعاية الطفولة، مؤكّدة على الهام الذي يقوم به مندوبو حماية الطفولة في مختلف المناطق، ومشيرة الى أن تعاون الوزارة المستمر مع عديد الهياكل والمراكز المندمجة والوزارات المعنية بصفة غير مباشرة بمجال حماية الطفولة.
وأكّد أعضاء اللجنة أهمية انضمام تونس إلى معاهدة مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي، وذلك بالمصادقة على الاتفاقية المذكورة . ودعوا الى ضرورة تطوير التشريعات المتعلّقة بالطفولة ومعالجة جميع الإشكالات التي يعاني منها هدا القطاع، الى جانب تكثيف الرقابة على محاضن ورياض الاطفال.
كما أوصى أعضاء اللجنة بمزيد العمل على ضمان رعاية أفضل للطفل وإدراج التربية الجنسية في البرامج التوعوية للأطفال، مشيرين إلى أن الاعتداءات الجنسية على الأطفال لا تجابه بإيجاد النصوص القانونية فقط .