صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
09 نوفمبر 2017
لجنة التشريع العام تستمع إلى مجموعة من المنظمات والجمعيات بخصوص مشروع قانون زجر الاعتداءات على القوات المسلّحة
 
عقدت لجنة التشريع العام صباح اليوم الخميس 9 نوفمبر 2017 جلسة للنظر في برنامج العمل للفترة القادمة، والاستماع إلى مجموعة ثانية من المنظمات والجمعيات المدني بخصوص مشروع القانون عدد 25/2015 المتعلق بزجر الاعتداء على القوات المسلّحة .
وقد تساءل ممثلو المجتمع المدني عن أسباب ودواعي تخصيص الأمنيين بزجر الاعتداءات عليهم دون غيرهم من القطاعات الأخرى واصفين ذلك بالتمييز واللامساواة، وتطرقوا كذلك إلى الحصانة المطلقة التي تضمن للامني الإفلات من العقاب في صورة استعمال السلاح، معتبرين ذلك خطرا على الحق في الحياة وتناقضا مع روح الدستور ومكاسب الثورة والمعايير الدولية. ورأى بعض المتدخلين أن مشروع هذا القانون لا يتصدى للإرهاب بقدر ما يوتر علاقة المواطن بالأمني ويفتح المجال أمام الإرهابيين لاستقطاب المستضعفين من المواطنين .
وأشار نشطاء المجتمع المدني من جهة اخرى إلى أن هذا القانون يتضارب مع التدفق الحر للمعلومات وحق النفاذ الى المعلومة ويحد من اجتهاد القاضي عند تعلق القضية بالأمنيين.
وفي تفاعلهم أكد أعضاء اللجنة أن الحقوق والحريات خط أحمر لا يمكن تجاوزه، مبيّنين أن اللجنة ستسعى جاهدة لتقديم صياغة جديدة ترضي كل الأطراف.