صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
09 نوفمبر 2017
لجنة الفلاحة تستمع إلى مدير المجلس الدولي للزيتون والى ممثل عن الوزارة بخصوص موسم جني الزيتون.
 
استمعت لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة صباح اليوم الخميس 11 نوفمبر 2017 الى مدير المجلس الدولي للزيتون والى ممثل عن وزارة الفلاحة في نطاق موسم جني الزيتون وتدارس الصعوبات التي تعترض هذا القطاع الفلاحي.
وتولّى مدير المجلس الوطني للزيتون التعريف بهذا الهيكل وأهدافه وتحدياته المتعلقة خاصة بالعمل على تحسين المواصفات العالمية لزيت الزيتون التونسي الذي لا بد أن يستجيب لمواصفات عالمية دقيقة. كما تطرق الى العديد المسائل المتصلة بالخصوص بمساندة الانتاج التونسي وحل مشاكل القطاع عموما وشجرة الزيتون خصوصا المهددة بانواع من البكتيريا والجراثيم التي تضر بانتاجيتها، الى جانب ضرورة التعريف بخصوصيات زيت الزيتون التونسي الذي يمتاز بجودة عالية .
كما شدّد على ضرورة الاهتمام بهذا القطاع الذي يشغّل اليد العاملة التونسية، الى جانب دراسة التطور الضئيل للإنتاج بسبب عدم قدرة الفلاح على مقاومة بعض الصعوبات على غرار الاوبئة، مما ساهم في تذبذب الانتاج و تراجع الاستهلاك.
وأبرز مدير المجلس حجم منتوج زيت الزيتون التونسي وقيمته في الأسواق العالمية لاسيما السوق الامريكية المستهلكة لـ 40 في المائة من الصادرات التونسية للزيت والاتحاد الاوروبي وبعض البلدان الاخرى على غرار الصين والبرازيل واليابان.
وبيّن ممثل وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري من جهته برنامج الوزارة في تكثيف غراسات اشجار الزيتون واعادة هيكلة الاراضي والغابات لتدعيم الإنتاج، الى جانب الخطط التي سيتم اعتمادها لحماية شجرة الزيتون والتصدّي للصعوبات المتعلقة بتمويل القطاع الفلاحي في هذا المجال.
وتفاعل النواب مع ما تمّ تقديمه، مشيرين بالخصوص الى أهمية مسالة تشبيب غابة الزيتون عند تقدمها في السن .كما دعوا الى ضرورة توعية الفلاحين وارشادهم من قبل وزارة الفلاحة فيما يخص تقنية عصر الزيتون للحصول على أجود المنتوجات والنهوض بالقطاع باعتبار دوره في دعم اقتصاد البلاد .