صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
03 أكتوبر 2017
لجنة تنظيم الإدارة تواصل النظر في مشروع مجلة الجماعات المحلية
 
واصلت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح أشغالها بعد ظهر اليوم الثلاثاء 3 اكتوبر 2017 للنظر في مشروع القانون الأساسي عدد 48 لسنة 2017 المتعلق بإصدار مجلة الجماعات المحلية والتصويت على أحكامه بحضور جهة المبادرة.
وتداول أعضاء اللجنة بخصوص الفصل 37 المتعلق بإبرام اتفاقيات تعاون وانجاز مشاريع تنموية مع سلط محلية تابعة لدول تربطها بتونس علاقات دبلوماسية أو مع منظمات حكومية أو غير حكومية مهتمة بتطوير اللامركزية والتنمية المحلية. وعبر بعض النواب عن رفضهم لتمكين رئيس الجماعة المحلية من إبرام اتفاقيات مع دول أخرى بصفة فردية ودون الرجوع لمجلس الجماعة المحلية.
وقد تم التصويت على دمج الفصل 37 مع الفصل 38 الذي ينص على وجوبية إحالة وثائق الاتفاقيات على رئاسة الحكومة وعلى تمكينها من الاعتراض على الاتفاقية أمام المحكمة الإدارية الإستئنافية لأسباب سيادية، مع مراعاة المحافظة على المضمون.
كما تداول أعضاء اللجنة بخصوص الفصل 39 الذي يلزم الجماعات المحلية باحترام تعهداتها مع الأطراف الأجنبية وبالحرص على الحفاظ على سمعة تونس وسيادتها. واكّد بعض النواب أهمية هذا الفصل في التصدي للتجاوزات التي يمكن أن تنجر عن الشراكة مع دول أجنبية خاصة منها المس من السيادة التونسية. وتم التصويت على الفصل في صيغته الأصلية.
وبخصوص الفصل 40 المتعلق بنشر القرارات الترتيبية للجماعات المحلية بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية باللغة العربية، اقترح بعض النواب التنصيص على النشر باللغة الانجليزية باعتبارها اللغة العالمية فيما اعتبرت جهة المبادرة أن هذا الاقتراح غير دستوري . وتم إضفاء تعديلات لغوية على الفصل والتصويت عليه في صيغته المعدلة.
ونظر أعضاء اللجنة في الفصل 41 الذي ينص على أن القرارات الترتيبية للجماعات المحلية نافذة المفعول بعد مضي خمسة أيام على إيداع الجريدة المدرجة بها بمقر ولاية تونس . وقد تم ادخال تعديل على الفصل ليصبح "بمقر المجلس الأعلى للجماعات المحلية"، وتم التصويت عليه في صيغته المعدلة.