صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
27 سبتمبر 2017
لجنة تنظيم الإدارة تواصل النظر في مشروع مجلة الجماعات المحلية
 
عقدت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح جلسة صباح اليوم الأربعاء 27 سبتمبر2017 لمواصلة النظر في مشروع القانون الأساسي عدد 48-2017 المتعلق بإصدار مجلة الجماعات المحلية والتصويت على أحكامه.
واستهل أعضاء اللجنة أشغالهم بالنظر في الفصل 30 الذي يحدد الجهات التي يمكنها اقتراح تنظيم استفتاء المتساكنين وضوابطه. وأكد النواب أن الاستفتاء يندرج في خانة الديمقراطية المباشرة ويجب إدراجه ضمن قسم خاص، وشدّد البعض على ضرورة تحديد وضبط شروط اللجوء للاستفتاء والمتساكنين الذين لهم حق طلبه.
كما اعتبر بعض أعضاء اللجنة أن هذا الفصل يكرس الحكم المحلي وتشاركية المواطنين ويحمل في طياته ضمانات كبيرة، كما يعطي للمتساكنين في حال شعورهم بتعسف البلدية حق الاستفتاء لضمان التعبير عن الرأي.
واقترح النواب تأجيل التصويت على هذا الفصل نظرا لان الأمر يتعلق بإعداد ميزانية ومخطط، ولا يمكن اتخاذ قرار التصويت على الفصل دون تحديد توقيت الاستفتاء حسب رزنامة اعداد الميزانية.
كما تم تأجيل التصويت على الفصل 31 المتعلق بنفقات واعتمادات تنظيم الاستفتاء باعتبار ارتباطه بالفصل الذي يسبقه.
كما تمّ التداول بخصوص الفصل 32 المتعلّق بالتزام الجماعات المحلية بضمان شفافية التصرّف والتسيير واتخاذ كل الإجراءات التي تسمح للمتساكنين بالإطلاع على المعلومات الخاصة بكل الأعمال التي تقوم بها الجماعات المحلية. ثم نظر النواب في الفصل 33 المتعلق بتنظيم لقاءات علنية مع المتساكنين يتم خلالها تقديم إيضاحات من المجلس ومقترحات من طرف المتساكنين قبل اتخاذ أي قرارات.
وأكّد النواب ضرورة مراجعة هذا الباب لضمان الانسجام بين المضمون والمصطلحات. كما تمّ اقتراح مزيد التشاور مع الخبراء وعقد جلسة استماع إليهم الأسبوع المقبل مع تقديم صياغة جديدة لهذا الباب من طرف جهة المبادرة.