صفحة الإستقبال > نشاط الرئيس
27 سبتمبر 2017
رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على الاجتماع التاسع للهيئة العلمية للأكاديمية البرلمانية
 
أشرف السيد محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الاربعاء 27 سبتمبر 2017 على الاجتماع التاسع للهيئة العلمية للأكاديمية البرلمانية المخصص لتقييم الدورة الاكاديمية الأولى ولوضع برامج للدورة الموالية تقوم على توسيع قاعدة المشاركين في التكوين وتنويع المواد التكوينية المقدمة.
وتناول التقييم محاور الدورات التكوينية ومردود الاساتذة المكونين والمواد العلمية المقدمة ومدى استفادة النواب منها. وأكّدت الهيئة العلمية استحسانها وتثمينها للعمل المقدم رغم قصر المدة والصعوبات المسجلة عند انطلاق الفصول التكوينية. كما نوّهت بالحضور المسجل لدى النواب خلال الدورات التكوينية في مختلف المحاور رغم ضغط الرزنامة التشريعية لمجلس نواب الشعب.
واقرت الهيئة العلمية مواصلة التكوين في المحاور الاربعة المتمثلة في "صياغة النصوص التشريعية" و"مراقبة العمل الحكومي" و"الاتصال" و"اللغة الانقليزية". وأوصت بربط التكوين برزنامة العمل التشريعي وتكييفه مع المشاريع والنصوص المعروضة على اللجان من أجل تمكين النواب من معرفة اوسع على مستوى تقنيات صياغة النصوص القانونية ولتحصيل فهم اعمق على خلفيات النصوص المطروحة ومرجعياتها في التجارب المقارنة. وتمّ التطرق الى نماذج من مشاريع القوانين على غرار مشروع قانون الميزانية ومشروع مدونة السلوك العمل النيابي ومشروع مجلة الجماعات المحلية...
واوصت الهيئة العلمية بتوسيع عدد المشاركين في التكوين وفتح المجال لجميع النواب دون حصر العدد في 25 نائبا على غرار الدورة الاكاديمية السابقة، مع التاكيد على تشريك المتكونين في عملية تقييم جودة التكوين ونجاعته ومدى الاستفادة وقيمة المواد المقدمة.
ويجدر التذكير أن الاكاديمية البرلمانية انطلقت في نشاطها منذ شهر جانفي 2017 عبر تامين دورات تكوينية لفائدة 25 نائبا و25 مستشارا اداريا بمجلس نواب الشعب في المحاور الاربعة مع تنظيم ايام دراسية برلمانية وورشات تتناول مواضيع ذات الصلة بالعمل البرلماني على غرار مشاريع القوانين المدروسة مثلا قانون العنف ضد المرأة، او بمواضيع ذات ابعاد وطنية على غرار المديونية والمالية العمومية والصناديق الاجتماعية.
وتتكوّن الهيئة العلمية للأكاديمية من رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر بصفته رئيسا للهيئة العلمية، ولطفي النابلي عضو مكتب المجلس ومساعد الرئيس المكلف بالتصرف العام، وغازي الشواشي عضو مكتب المجلس مساعد الرئيس المكلف بشؤون النواب، والنائب الحبيب خضر ممثلا عن كتلة حركة النهضة والنائب عبادة الكافي ممثلا عن كتلة الحرة لمشروع تونس، والنائب احمد الصديق ممثلا عن كتلة الجبهة الشعبية،والنائب رياض جعيدان ممثلا عن كتلة افاق تونس ونداء التونسيين بالخارج والنائب طارق الفتيتي ممثلا عن كتلة الاتحاد الوطني الحر، والوزير السابق حافظ بن صالح استاذ جامعي، ونائلة شعبان استاذىة جامعية، ومحمد القلسي قاضي سابق بالمحكمة الادارية، وحسن السوكني مدير عام الاكاديمية البرلمانية.