صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
30 مارس 2020
لجنة النظام الداخلي تناقش عبر التواصل عن بعد فصول مشروع قانون التفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم
 
تواصل لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية خلال اجتماعها عبر التواصل عن بعد اليوم الاثنين 30 مارس 2020 ، النظر في مشروع القانون عدد 30 / 2020 المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم طبقا للفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور.
وقد خصّصت اللجنة اجتماعها اليوم لمناقشة الفصول والمصادقة عليها، وحرصت في هذا الاطار على تشريك كل الحساسيات السياسية والاستنارة بآرائها ومقترحاتها وذلك من خلال إتاحة الفرصة للكتل وغير المنتمين لتقديم مقترحات التعديل بما يضمن الوصول الى التوافق حول النص الذي سيعرض على الجلسة العامة.
وقد ورد على اللجنة حوالي عشرين مقترح تعديل ستتم مناقشتها والنظر فيها. وتمحورت هذه المقترحات بالخصوص حول عنوان مشروع القانون ومدة التفويض ومجالاته ، وضمان رقابة مجلس نواب الشعب على المراسيم التي ستصدرها الحكومة، وتحديد الاجل الزمني لعرض المراسيم على مصادقة مجلس نواب الشعب بعد انتهاء مدة التفويض.
ويذكر أن ما يقارب الخمسين نائبا وكل رؤساء الكتل شاركوا عن بعد في مختلف اجتماعات لجنة النظام الداخلي والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية ، بما ساهم في تعميق الحوار، وأثبت جدوى اعتماد آلية التواصل عن بعد في مناقشة المشروع المعروض.
هذا ويتم البث الفوري لهذا الاجتماع عبر قناة اليوتوب الخاصة بالمجلس، ويمكن متابعته على الرابط التالي: https://bit.ly/39vLZSE