صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
19 جويلية 2018
أعضاء لجنة شؤون المرأة يعقدون جلسة عمل مع وفد عن حكومة النيجر
 
انعقدت صباح يوم الخميس 19 جويلية 2018 جلسة عمل جمعت أعضاء لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين مع وفد عن حكومة النيجر.
ويندرج هذا اللقاء في اطار انفتاح المجلس و مزيد دفع العلاقات الثنائية والتواصل بين تونس والنيجر.
وتناول الجانبان خلال الجلسة المساهمة الفعّالة للمرأة و حضورها في مختلف الهياكل ، وثمّنا هذه اللقاءات ودورها الايجابي في تبادل التجارب والخبرات بين تونس والنيجر.
وقد استعرض اعضاء اللجنة التشريعات الرائدة لفائدة المرأة التونسية، مؤكّدين خاصة على القانون الاساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة الذي يعتبر مكسبا جديدا لحماية المرأة و تعزيز حقوقها والذي يتطلب تظافر الجهود لتنزيل احكامه على ارض الواقع. كما أكّدوا ضرورة مواصلة المرأة مسيرة نضالها المستمر لتحقيق المساواة بين الجنسين وتكريس مبدأ تكافئ الفرص.
و من جانبهم استعرض أعضاء الوفد النيجيري التشريعات و السياسات و مؤسسات الدولة المهتمة بحقوق المرأة. وتساءلوا أثناء النقاش حول كيفية التوصّل الى منع تعدد الزوجات في تونس وكذلك حول العلاقة بين الاسلام و حقوق المرأة.
وفي تفاعلهم اكد اعضاء اللجنة الدفاع المستمر للمرأة التونسية على حقوقها و مكتسباتها التي ضمنتها لها مجلة الاحوال الشخصية والتي تسعى الى تطويرها. كما ثمّنوا الدور الهام الذي يلعبه المجتمع المدني في حماية هذه المكتسبات بالإضافة الى توفر الارادة السياسية لذلك.
كما تطرق اعضاء اللجنة الى علاقة التكامل بين الاسلام وحقوق المرأة باعتباره دين يدافع عن هذه الحقوق ويحترمها. وأشاروا الى ضرورة التوعية والعمل على تغيير العقليات والممارسات في هذا الشأن.