صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
07 مارس 2018
جلسة عمل مع رئيس دائرة العلاقات الدولية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي
 
عقد السيد نوفل الجمالي رئيس لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية ، والسيد ايمن العلوي المقرر المساعد لهذه اللجنة بعد ظهر اليوم الأربعاء 7 مارس 2018 لقاء مع السيد Juan Carlos Aguilura نائب رئيس دائرة العلاقات الدولية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي والوفد المرافق له، بحضور السفير الكوبي بتونس.
وبيّن السيد نوفل الجمالي أن هدا اللقاء يندرج في إطار دفع العلاقات الثنائية التي تمتد جذورها في التاريخ، لتكون بوابة للانفتاح على دول أمريكا اللاتينية وللاستفادة من التجربة الكوبية في مجال السياسات الاجتماعية.
وأكّد ضرورة تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين البلدين للرفع من مستوى التعاون الثنائي.
من جهته ثمّن السيد أيمن العلوي التقدّم الذي حققته كوبا في القطاع الصحي وفي تكريس العدالة الاجتماعية والتي بوأتها لاحتلال موقع متميز عالميا، وشدّد على ضرورة الانفتاح على دول أمريكا اللاتينية التي تمر بظروف مشابهة لتونس.
وأكّد رئيس الوفد الكوبي متابعة بلاده للتطوّرات التي تشهدها تونس، مؤكّدا السعي لتطوير العلاقات بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي. وأشار في هذا الصدد الى اللقاء الذي جمعه مع كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلّف بالدبلوماسية الاقتصادية وتمّ خلاله الاتفاق على تنظيم زيارة عمل إلى كوبا في شهر سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى برمجة زيارة لوزير الصحة التونسي خلال شهر أفريل المقبل للإستفادة من التجربة الكوبية في مجال الصحة.
وأكد من جهة اخرى أهمية العامل الثقافي في توطيد العلاقات بين الشعوب، وفي هذا السياق اقترح تنظيم أسبوع ثقافي كوبي بتونس .