صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
07 مارس 2018
لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية تعقد جلسة عمل مع وزير الصحة
 
في اطار متابعتها لإضراب الاطباء الداخليين والمقيمين بجميع الاقسام الطبية عقدت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية اليوم الاربعاء 7 مارس 2017 جلسة عمل مع وزير الصحة بمقر الوزارة وذلك لفهم الاشكاليات التي اعاقت امضاء الاتفاق بين الوزارة والمنظمة التونسية للأطباء الشبان .
وفي مستهل الجلسة اكد الوزير اهمية التعاون المشترك بين اللجنة المتعهدة بقطاع الصحة والوزارة للعمل على ايجاد حل للإشكاليات التي يواجهها القطاع .
وفيما يتعلق بالمفاوضات مع الاطباء الشبان، اوضح ان الوزارة متفهمة لمشروعية المطالب وخاصة منها ضرورة اصدار النظام الاساسي الخاص بالمتربصين الداخلين والمقيمين في الطب والتسريع بنشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية .
وبخصوص الفصل بين الشهادة الوطنية للدكتوراه في الطب والحصول عليها بعد الاطروحة مباشرة وعدم دمجها مع شهادة الاختصاص ،افاد الوزير انه تم الاتفاق مع عمداء كليات الطب على ان يتم تنقيح مقتضيات الامر الحكومي عدد 4132 لسنة 2011 في هذا الاتجاه، وتكوين لجنة وطنية بمقتضى قرار وزاري تتكوّن من عمداء كليات الطب وممثلين عن المجالس العلمية لكليات الطب والمنظمة التونسية للأطباء الشبان للنظر في الجوانب الترتيبية والتنظيمية لإصلاح منظومة الدراسات الطبية .
وأكّد بخصوص النقطة المتعلقة بمراجعة شروط الاعفاء من الخدمة الوطنية ، ان الوزارة تلتزم ببذل العناية اللازمة من أجل التوصّل الى اتفاق مع وزارة الدفاع الوطني حول سحب شروط الاعفاء من الخدمة الوطنية على الاطباء المعنيين.
أما فيما يتعلق بالمساواة بين اجور الاطباء الاجانب الدارسين بكليات الطب التونسية وبقية الأطباء ،فأكّد ان وزارة الصحة ستنسق مع الوزارات المعنية بالأمر .
وأكّد في خاتمة تدخّله أن الوزارة منفتحة لإيجاد حل للازمة الراهنة .
واشار النواب في تدخلاتهم الى ضرورة اعتماد مزيد من المرونة من قبل الوزارة في التفاوض مع الاطباء الشبان لإيجاد حل لهذه الازمة مراعاة لوضع المستشفيات العمومية وحماية لصحة المواطن من أي تداعيات لهذه الازمة المتواصلة منذ شهر .
كما تعهّدوا بأن تواصل اللجنة مساعيها الى حلحلة الوضع الى ان يتم التوصّل الى صيغة نهائية للاتفاق في اقرب وقت ، تكون ضامنة لتطبيق كل ما تم التوصل اليه من اتفاقيات بين الطرفين.