صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
09 فيفري 2018
لجنة تنظيم الادارة تواصل النظر في مشروع قانون أساسي يتعلّق بإصدار مجلة الجماعات المحلية
 
واصلت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح خلال اجتماعها يومي الخميس والجمعة 8 و 9 فيفري 2018 النظر في مشروع القانون الأساسي عدد 48/2017 المتعلّق بإصدار مجلة الجماعات المحلية والتصويت على أحكامه.
وقد استكملت اللجنة النظر في أحكام القسم التاسع والأخير"في التعاون بين البلديات" من الباب الأول المتعلق بالبلدية وذلك بالمصادقة على صيغتين معدّلتين لكلّ من الفصلين 283 و 284 المتعلقين بانضمام البلديات إلى مؤسسات التعاون بين البلديات وانسحابها منها. كما تمّت المصادقة على حذف الفصل 285 المتعلّق بمجامع الخدمات كصيغة من صيغ التعاون بين البلديات، مع تعديل الفصل 272 بإضافة فقرة جديدة تتعلّق بالمجامع المذكورة.
وانتقلت اللجنة اثر ذلك إلى التداول بخصوص أحكام الباب الثاني المتعلق بالجهة . وصادقت في هذا الاطار على صيغة معدّلة للفصل 286 المتعلق بتعريف الجهة وعلى الصيغة الأصلية للفصل 287 المتعلق بإحداث الجهة وضبط حدودها وتغيير اسمها أو مقرها أو حدودها. ثم تناولت بالنظر القسم الأوّل من هذا الباب المتعلّق بصلاحيات الجهة والمصادقة على الفصل 288 في صيغته الأصلية.
وبعد نقاش مستفيض بين أعضاء اللجنة وممثلي جهة المبادرة حول الصلاحيات التي ستمارسها الجهة ومجالاتها وحدودها، تمّت المصادقة على صيغ معدّلة لكلّ من الفصل 289 المتعلّق بالصلاحيات الذاتية للجهة، والفصل 290 المتعلّق بالصلاحيات المشتركة، والفصل 291 المتعلّق بالصلاحيات المنقولة.
وصادقت اللجنة بناء على مقترح مقدّم من قبل جهة المبادرة على إضافة فرع رابع لهذا القسم تحت عنوان "في التعاون بين الجهة والسلطة المركزية والجماعات المحلية الأخرى" يتضمّن أحكام الفصلين 293 و294 في صيغتيهما المعدّلتين من قبل اللجنة.
هذا وقد وشرعت اللجنة في النظر في أحكام القسم الثاني المتعلّق بالمجلس الجهوي، وصادقت على الفصلين 294 و 295 منه في صيغتين معدّلتين .