صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
20 ديسمبر 2017
لجنة الفلاحة تعقد جلسة استماع الى وزير التجارة
 
عقدت لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة صباح اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2017 جلسة استماع الى وزير التجارة حول مشروع القانون الأساسي عدد 81 لسنة 2017 المتعلق بالموافقة على بروتكول إضافي للاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر "اتفاقية أغادير" حول انضمام دول جديدة.
وأكد الوزير أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تنمية المبادلات التجارية وتحرير انسياب السلع و دعم الشراكة العربية المتوسطية وتحقيق إعلان برشلونة بشأن إقامة المنطقة الارومتوسطية للتبادل الحر وكذلك تشجيع الاستثمارات المتبادلة فيما بين البلدان الأعضاء و جعل فضاءها الاقتصادي اندماجا وجذبا للاستثمارات الخارجية. وبيّن في نفس السياق أن البروتكول الإضافي للاتفاقية سيسمح بانضمام دول جديدة وهي لبنان و فلسطين وهو ما سيمكّن من تنمية المبادلات التجارية و مزيد تحريرها بين الدول الأعضاء ودعم الشراكة العربية المتوسطية و تشجيع الاستثمارات المتبادلة فيما بينها، إضافة إلى تحسين جاذبية الاستثمارات الخارجية نحو بلدان هذه المجموعة الاقتصادية المتوسطية.
كما أكّد الوزير أن الدولة ماضية في تدعيم المبادلات التجارية مع عديد البلدان الشقيقة، التي ليست عضوا في الاتفاقية المذكورة على غرار الجزائر ، مشيرا إلى أهمية السوق الجزائرية وضرورة توسيع حجم التبادل التجاري مع هذا البلد الشقيق.
وتفاعلا مع ما تمّ تقديمه، أكّد النواب أهمية توسيع مجال هذه الاتفاقية بأن تضم بلدانا عربية أخرى، مشيرين إلى أن انضمام فلسطين ستكون له أبعادا سياسية واجتماعية.وتساءل بعض النواب عن مدى تأثير هذه الاتفاقية على الميزان التجاري، مبرزين ضرورة دعم الصادرات مع البلدان الأعضاء في هذه الاتفاقية خاصة في ظل ارتفاع حجم الواردات.
وأشار بعض النواب إلى أهمية دعم المبادلات التجارية مع الدول المجاورة ومزيد الانفتاح على السوق الإفريقية وتسهيل التبادل التجاري مع الدول الإفريقية ولاسيما من خلال إحداث خطوط نقل بحري وجوي.
وصادقت اللجنة على مشروع القانون المذكور بإجماع الأعضاء الحاضرين.